طلاق الثلاث
إذا طلّق الرجل زوجته بهذه الصيغة (أنتِ طالق. رجعتُ. أنتِ طالق. رجعتُ. أنتِ طالق) هل تكون الزوجة مطلّقة بثلاث طلقات وتكون بائناً، أم أنها تحسب طلقة واحدة، وهل الرجوع اللفظي يكفي في الكلام بدون الرجوع الفعلي؟
*************************************************************
في فرض السؤال مع توفّر جميع شروط الطلاق يقع ثلاث طلقات وتحرم عليه إلاّ بمحلّل، والرجوع اللفظي كافٍ.
19 جمادى الأولى 1431
تحقّق الرجوع في الطلاق
شخص طلّق زوجته فعرض في ذهنه إرجاعها ولكنه لم يقطع بذلك ولم يمارس أي شيء يصدق عليه الرجوع إليها. فهل هذا كافٍ لتحقّق الإرجاع؟
*************************************************************
لا يكفي ذلك في تحقّق الرجوع.
15 ربيع الثاني 1431
الامتناع عن الشهادة في إيقاع الطلاق
لو أجري إيقاع الطلاق في مجلس ليس فيه إلاّ شخصان عادلان فهل لأحدهما أو كليهما الامتناع عن الشهادة؟
*************************************************************
يقع الطلاق صحيحاً في فرض السؤال مع حضورهما في المجلس وإن لم يقصدا الشهادة.
8 ربيع الثاني 1431
الطلاق عبر الهاتف
هل يجوز للرجل أن يطلّق زوجته عبر الهاتف بأن يقول لها: (أنت طالق طالق طالق)، مع العلم أنهما في الدولة نفسها؟
*************************************************************
يجوز مع توفّر بقية الشرائط المعتبرة في الطلاق، ومنها سماع شاهدين عادلين صيغة الطلاق من الرجل، علماً بأن التلفّظ بالطلاق ثلاثاً من دون أن يتخلّله الرجوع يعدّ طلقة واحدة فيما لو توفرت سائر شروط الطلاق.
20 ربيع الأول 1431
الطلاق بالإكراه
هل يصحّ الطلاق الذي يقع تحت الضغط والإكراه؟
*************************************************************
مما يشترط في الطلاق الاختيار، وحضور شاهدين عادلين، وإذا فقد أحد الشرطين لم يقع الطلاق.
16 ربيع الأول 1431
حكم الطلاق بقول (أنتي طالق) ثلاث مرّات
كنت في ساعة غضب شديدة جدّاً فقلت لزوجتي أنتي طالق، طالق، طالق، ثلاث مرّات أمام بناتي وولدي، فما حكم الطلاق؟
*************************************************************
الطلاق في القرآن الحكيم وعند الرسول الكريم وأهل بيته المعصومين مقّد بشروط لم يكن هذا الطلاق جامعاً لها، فهو طلاق غير صحيح وباطل.
23 ذو القعدة الحرام 1430
طلاق الزوجة لعدم احترامها زوجها
شخص زوجته لا تحترمه وتسبّه أمام أطفاله، فهل يجوز له أن يطلّقها؟
*************************************************************
في الحديث القدسي: إن إبراهيم الخليل عليه وعلى نبيّنا وآله أفضل الصلاة والسلام شكى إلى الله تعالى سوء خُلُق سارة، فقال له ربّ العزة أن يا ابراهيم: «إنما مثل المرأة مثل الضلع المعوج إن أقمته كسرته وإن تركته استمتعت به، اصبر عليها»(وسائل الشيعة، ج20، ص173) ولا شكّ أن نتيجة الصبر أحمد عاقبة له وللأولاد ولجميع الأسرة أما إذا قرّر الطلاق فهو أبغض الحلال عند الله تعالى، وإن منه يهتزّ العرش كما في الحديث الشريف.
13 ذو القعدة الحرام 1430
لا يحصل الطلاق باللفظ فقط
هل يحصل الطلاق بمجرّد اللفظ؟
*************************************************************
باللفظ والمعنى والشهود العدول وسائر الشرائط، فإذا توفّرت جميعاً حصل الطلاق.
29 جمادى الثانية 1430
ملامسة الرجل زوجته المطلقة في العدّة
رجل طلّق زوجته وخلال العدّة حصل بينهما ملامسة وتقبيل دون أن يقصد إرجاعها لذمّته، فهل يعدّ ذلك رجوعاً مع أنه لا يريد إرجاعها إنما حصل ذلك بدافع إفراغ الشهوة؟
*************************************************************
لا يعدّ ذلك رجوعاً إن لم يقصد الرجوع على الأظهر.
10 ربيع الأول 1430
قول (موكلتي فلانة طالق) والطلاق
امرأة اشترطت في العقد توكيل زوجها بطلاق نفسها منه عند رغبتها بذلك، وأوقعت الطلاق، فإذا قالت فقط: «أنا طالق» من دون استحضار عنوانها الشخصي وعدم القصد بإيقاع الطلاق ووكلت غيرها في إيقاع الطلاق، فهل يكفي أن يقول زوجها موكلتي طالق، وهل يقع الطلاق بذلك؟
*************************************************************
يقع به الطلاق أيضاً، ويكفي في الفرض أن يقول: «موكلتي فلانة طالق».
27 ذوالقعدة الحرام 1429
عدم استحضار العنوان الشخصي في الطلاق
امرأة اشترطت في العقد توكيل زوجها بطلاق نفسها منه عند رغبتها بذلك، وأوقعت الطلاق، فإذا نطقت باسمها ثم قالت طالق من دون استحضار عنوانها الشخصي ولكن مع القصد بإيقاع الطلاق، فهل طلاقها صحيح؟
*************************************************************
يقع به الطلاق على الاظهر.
24 ذوالقعدة الحرام 1429
التوكيل بالطلاق
امرأة اشترطت في العقد توكيل زوجها بطلاق نفسها منه عند رغبتها بذلك، وأوقعت الطلاق، فإذا استحضرت في نفسها عنوانها الشخصي وقصدت إيقاع الطلاق وقالت (طالق)، فهل طلاقها صحيح؟
*************************************************************
الأحوط عدم الاعتداد بذلك.
18 ذوالقعدة الحرام 1429
الطلاق أمام من يصافح النساء اضطراراً
هل يصحّ الطلاق أمام شخص يصافح النساء بحجّة انه مضطر لأجل تجارته؟
*************************************************************
مشكل.
14 ذوالقعدة الحرام 1429
الطلاق أمام من يلعب الورق
هل يصحّ الطلاق أمام من يلعب الورق؟
*************************************************************
لا يجوز.
13 ذوالقعدة الحرام 1429
الطلاق البائن ودخول المحلّل
إذا طلّق شخص زوجته طلاق بائن ثم أراد أن يرجعها ماذا يترتب عليه، هل عليه أن يتزوجها بعقد جديد وبمهر جديد أم لا بد من وجود المحلّل؟
*************************************************************
إن كان الطلاق الأول أو الثاني فلا بدّ من عقد جديد ومهر جديد وإن كان الثالث فيعقد عليها مع مهر بعد دخول المحلّل بها وطلاقه.
11 شوال المكرّم 1429
الطلاق أمام رجل ذهبت عدالته
هل يجوز الطلاق أمام شخص ذهبت عدالته؟
*************************************************************
إن تاب واقعاً جاز الطلاق أمامه.
17 شعبان المعظّم 1429
شهود الطلاق والعدالة
هل يصحّ للرجل أن يطلق زوجته أمام عدد من الأشخاص وهو لا يعرف من هو الأعدل منهم؟
*************************************************************
لابدّ من إحراز العدالة في شاهدي الطلاق ولو بأن يعلم وجود عادلين قطعاً في هذه المجموعة من الناس.
16 شعبان المعظّم 1429
الوسواس بالطلاق
شخص مصاب بالوسواس وفي بعض الأحيان يتكلم مع نفسه ويقول (أنت طالق) لزوجته سواء كان في حالة الغضب أو لا يكون، فهل يوجد إشكال شرعي في ذلك، وهل يقع الطلاق بهذا الكلام؟
*************************************************************
لا إشكال شرعي ـ في فرض السؤال ـ ولا يقع الطلاق به.
25 رجب الأصبّ 1429
الخروج من البيت للمطلقة رجعياً
هل يجوز للمطلقة طلاقاً رجعياً إذا اضطرت لأمر خارج عن إرادتها أن تخرج من بيت زوجها؟
*************************************************************
لا يجوز لها الخروج ـ في فرض السؤال ـ إلاّ إذا اضطرت للخروج شرعاً أو عرفاً أو كان خروجها بإذن الزوج.
18 جمادى الأولى 1429
الطلاق لمن لم يلامسها زوجها
زوج ترك زوجته لمدة أربع سنين ولم يلامسها وطلب طلاقها، هل يجب على الموكل إليه أمر طلاق المرأة أن يسأل الزوجة إن كانت طاهرة من الحيض والنفاس وأنها في طهر لم يواقعها زوجها فيه؟
*************************************************************
إذا تمّ دخول بالزوجة ولو مرّة واحدة، فالطلاق بحاجة إلى أن يكون في الطهر ولو كان قد ترك ملامستها سنوات.
30 ربيع الأول 1429
الزوجان والتنازل عن حقوقهما حال الطلاق
إذا تراضى الزوجان بالتنازل عن حقوقهما المالية بخصوص المهر المؤجل أو البذل، ووقع الطلاق وفق هذا التراضي، فهل هذا التراضي مشروط بمدة معينة أم انه ساري المفعول إلى الأبد؟
*************************************************************
الطلاق في هذه الصورة بائن ـ أي ساري المفعول أبداً ـ ولا رجعة للزوج فيه إلاّ إذا رجعت الزوجة في بذلها وطالبت به فيجوز حينئذ للزوج الرجوع على الزوجة وينهدم تنازلهما ويرجعان إلى ما كانا عليه من المهر والحقوق المالية.
6 صفر المظفر 1429
عدم القدرة على الانجاب والطلاق
إذا ثبت بالتشخيص الطبي عدم القدرة على الإنجاب مستقبلاً مع تحقّق الإنجاب سابقاً من المرأة، هل يكفي ذلك في عدم أهمية كون المرأة طاهرة أو غير طاهرة في حالة إيقاع طلاقها؟
*************************************************************
القدرة على الإنجاب ليست شرطاً للطهر، بل القاعدة تجري حتى في غير ذلك.
5 صفر المظفر 1429
المرأة اليائسة والطلاق
المرأة اليائس لو أراد زوجها أن يطلقها، فماذا يترتب عليها قبل الطلاق وبعده؟
*************************************************************
طلاق اليائس ومهرها كطلاق غيرها ومهرها ولكن اليائس لا عدّة عليها.
26 شعبان المعظم 1428
الطلاق لعجز الزوج عن الجماع
امرأة أرادت الطلاق بسبب عدم قدرة الزوج على الجماع، وبناء لرغبة الزوجة تم الطلاق أمام شاهدين غير عادلين، وبعد أن اعتدّت المرأة أقامت علاقة مع شاب بدون عقد وقد دخل بها، ما حكمها؟
*************************************************************
إذا كان الزوج عنّيناً ولم يدخل أبداً ولو بمقدار الحشفة فللزوجة الفسخ بلا طلاق، وعقد الثاني صحيح، وإلا فالطلاق المذكور غير صحيح، وهي بعدُ زوجة الأوّل فيجب على الزوجة إن أرادت الانفصال تجديد الطلاق مع كافة الشروط حتى يقع صحيحاً، وبعد الطلاق والانتهاء من عدته يجوز لها الزواج من غيره دون الشاب المذكور فإنه قد حرم عليها مؤبداً بحسب مفروض السؤال، إلا اذا عدلوا في خصوص المسألة إلى مجتهد يقول بجواز ذلك ولا يرى الحرمة المؤبدة.
16 جمادى الأولى 1428
يمين الطلاق لترهيب الزوجة
ما حكم يمين الطلاق الذي يصدر من الشخص لترهيب الزوجة فقط؟
*************************************************************
هذا اليمين ـ في فرض السؤال ـ باطل شرعاً.
13 ربيع الثاني 1428
حكم الطلاق بحضور طفلين
شخص طَلَّقَ زوجته أمام طفلين فقط ما حکم ذلك الطلاق؟
*************************************************************
الطلاق ـ في فرض السؤال ـ باطل، للزوم سماع الطلاق شاهدين عادلين.
4 ذو القعدة الحرام 1427
الطلاق والمهر
شخص طلبت زوجتة الطلاق، ماذا عن المهر والذهب والملابس والهدايا هل تکون لها أو لهُ، وهل صحيح إذا الرجل لم يأتِ زوجتهُ أربعين يوماً حرُمت عليه؟
*************************************************************
لا تحرُم الزوجة على زوجها في مفروض السؤال ـ وهو: إذا لم يأتها أربعين يوماً ـ وإذا طلّق الزوج زوجته استحقّت المهر وكذا الذهب والملابس والهدايا، إلاّ إذا كانت الكراهة من الزوجة ورضيت بأن تفتدي بمهرها مثلاً ليخلعها زوجها ويطلّقها طلاقاً خلعياً.
9 شوال المكرّم 1427
دليل عدم طلاق الحامل في غير الطهر
بماذا يستدلّ العلماء في عدم جواز تطليق الحامل في حالة عدم الطهر؟ هل لكراهة الطلاق واعتباره أبغض الحلال عند الله تعالى؟
*************************************************************
روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله متواتراً: «إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض» وعليه: فكلّ ما جاء في القرآن الحكيم من الأحكام وكذلك ما روي عن النبي وأهل بيته فهو مصدر التشريع الإسلامي، وفي الروايات الشريفة أنه يشترط في صحّة الطلاق أن تكون المرأة في طهر لم يقع فيه الجماع، والحامل من (النساء الخمس) اللاتي يطلّقن حتى في حال الحيض ـ إن حاضت مع الحمل ـ كما في مستفيض النصوص.
19 شعبان المعظم 1427
طلاق الحامل
هل يجوز تطليق المرأة الحامل في شهرها التاسع؟
*************************************************************
يجوز تطليق المرأة الحامل وإن كانت في شهرها التاسع، وانتهاء عدّتها يكون بوضع حملها.
13 شعبان المعظم 1427
الطلاق والعادة الشهرية
امرأة بعد الولادة وفي مدة الرضاعة انقطع الحيض عنها مدة تسعة أشهر ـ وقد تصل سنة ـ وأراد زوجها أن يطلّقها، فكيف يكون الطلاق وهي لا تحيض، والطلاق لا يقع إلا بعد الطُهر؟
*************************************************************
اذا أراد الرجل أن يطلّق زوجته التي لا تحيض لعارض يجب أن لا يقاربها لمدة ثلاثة أشهر، ثم يطلّقها.
1 رجب الأصب 1427
القانون الرسمي لوحده غير كاف للطلاق
امرأة تطلّقت طلاقاً رسمياً حسب القانون وانفصلت عن زوجها من كلّ النواحي وأكملت العدة وزادت عليها، هل يحقّ لها أن تتزوج، بعد أن تقدّم لها عدة أشخاص؟ وما حكم طلاقها؟
*************************************************************
لا يكفي الطلاق الرسمي المذكور، بل يلزم طلاق الزوج أو طلاق الحاكم الشرعي لها.
25 جمادی الأولی 1427
حكم قول الرجل: إذا فعلت هذا الشيء امرأتي طالق
ما هو الحكم الشرعي إذا قال رجل متزوّج أنه لا يفعل ذلك الشيء، وإذا فعله تكون زوجته طالق، هل يقع ذلك الطلاق؟
*************************************************************
لا يقع الطلاق في الفرض المذكور.
2جمادي الاولی 1427
ما الحكمة في زواج المطلَّقة ثلاثاً من شخص آخر ؟
ما الحكمة في زواج المرأة عندما تطلَّق ثلاث مرات؟ لماذا لا يصحّ الرجوع لطليقها إلاّ إذا تزوّجت من آخر؟ وربّما تتزوّج ولا تتطلّق فكيف ترجع له مرة أخرى؟
*************************************************************
لعلّ الحكمة في ذلك هو العمل على سدّ باب الاستهانة بالزوجة وتكرار طلاقها بوجه الأزواج، لأنّ الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله تعالى ومنه يهتزّ العرش، والنفوس تأبى من أن تكون زوجته في مدّة ولو قليلة زوجة لغيره، أو يتزَوّجها غيره ثم لا يطلّقها، فيمتنع من الطلاق.
23 محرم الحرام 1427
الطلاق المعلّق صحيح أم باطل ؟
هل يوجد طلاق باسم الطلاق المعلَّق؟
*************************************************************
الطلاق من الإنشائيات، ولا يصحّ التعليق فيها، فالطلاق المعلّق باطل.
21 محرم الحرام 1427
هل يصح الطلاق بالضغط والقوة؟
هل يصح الطلاق الذي يقع تحت طائلة الضغط والقوة؟
*************************************************************
مما يشترط في الطلاق الاختيار، وحضور شاهدين عدلين، وإذا فقد أحد الشرطين لم يقع الطلاق.
17 شوال المكرم 1426
هل يمكن للمرأة أن تكون وكيلة عن نفسها بإجراء الطلاق؟
هل بإمكان المرأة أن تشترط عند العقد أن تكون وكيلة عن الزوج في إجراء الطلاق بصورة مطلقة، أو عند إساءة الزوج معاملتها أو عند زواجه بامرأة أخرى، أي تكون قادرة على الطلاق من زوجها متى ما أرادت بهذه الوكالة؟
*************************************************************
يصح للمرأة أن تشترط في العقد ذلك، ويكون لها الوكالة في الطلاق بحسب اشتراطها ذلك، شريطة أن يذكر ذلك ضمن إجراء صيغة عقد النكاح أو يبنى عليه العقد وتكون الزوجة من حين العقد وكيلة.
11 شوال المكرم 1426
هل يمكن الطلاق عبر الهاتف؟
هل يجوز للرجل أن يطلق زوجته عبر الهاتف بأن يقول لها: (أنت طالق طالق طالق)، مع العلم أنهما في نفس الدولة؟
*************************************************************
يجوز مع توفّر بقية الشرائط المعتبرة في الطلاق، ومنها حضور شاهدين عادلين يسمعان من الرجل إجراءه لصيغة الطلاق، علماً بأن التلفّظ بالطلاق ثلاثاً من دون أن يتخلله الرجوع يعد طلقة واحدة فيما لو توفرت سائر شروط الطلاق.
9 شوال المكرم 1426
هل يجوز الطلاق عبر البريد الالكتروني أو الفاكس؟
أريد أن أستفسر عن حكم الطلاق عبر البريد الإلكتروني والفاكس، وذلك لأني أعمل في مجال المحاماة وإلى الآن لم نصادف قضايا مثل هذه، ولكن هناك الكثير من الاستفسارات حولها، فهل هذا الطلاق نافذ ومنتج لآثاره؟
*************************************************************
يشترط في صحة الطلاق إجراء صيغة الطلاق تلفظاً إضافة إلى اشتراط توفر الشروط الأخرى. نعم لو أجرى الطلاق تلفظاً بشروطه الكاملة أمكنه بعد ذلك الإخبار عن وقوع الطلاق عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس.
5 شوال المكرم 1426
زوج مصاب بالإيدز فهل يحق لزوجته الطلاق؟
امرأة تزوجت بعقد صحيح من رجل ثم عرض له مرض (الإيدز)، فهل تستطيع المرأة فسخ العقد؟ أم الحاكم الشرعي يتولى الطلاق؟ أم يجبر الرجل على الطلاق؟ وكيف يكون الأمر لو كان قبل الدخول؟
*************************************************************
الطلاق بيد الزوج، وفي فرض السؤال إن طلقها فبها وإلا راجعت الحاكم الشرعي على الطلاق.
23 رمضان المبارك 1426
المشاكل الزوجية للمسلمين في بلاد الغرب
إننا في ديار المهجر واجهتنا مشاكل عدّة، وخصوصاً المشاكل العائلية والأسرية حيث أخذت الثقافة الغربية تدخل في صميم واقع العلاقات الأسرية، مما أدّى إلى تفتيت عدد من الأسر المسلمة في المهجر، وذلك عبر طريق الإغراء لبعض النساء مثل تسليمها شقة لوحدها أو مع الأطفال، وتخصيص راتب شهري للمعيشة، ونتيجة لذلك يصدر حكم المحكمة بالطلاق والتفريق بينهم.. علماً بأن الحكم لم يؤخذ فيه رأي الزوج وإنما الاعتماد الكلي ينصب على رأي الزوجة، لذا نتساءل عن موقف الشريعة مما يلي:
أ: هل يجوز لامرأة مسلمة أن تطلب الطلاق من حاكم غير مسلم؟
ب: ما هو موقف الشرع من أمثال هؤلاء النسوة اللواتي انسقن وراء الدنيا ومباهجها؟
ج: هل تحكم هذه المرأة بالنشوز لمخالفتها أوامر زوجها وعدم إطاعته والخروج من السكن بدون إذنه؟
د: ما هي حقوق الزوج؟
*************************************************************
أ: الطلاق بيد الزوج، وفي صورة إضرار الزوج بزوجته ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي.
ب: يسعى في هدايتهن.
ج: إذا كان الزوج مؤدياً لحقوقها في فرض السؤال تكون ناشزاً.
د: حقوق الزوجين حقوق متقابلة، وللزوج حق الاستمتاع وحق الإذن في الخروج من الدار. وللزوجة حقوق متعددة، وينبغي لهما التفاهم والتشاور والاحترام المتقابل، إذ أن أي اختلال في مجال الحقوق له عواقب وخيمة في هذه الدنيا قبل الآخرة.
19 رمضان المبارك 1426
هل يجوز للمسلمة أن تطالب بأموال الزوج طبقاً للقوانين الغربية؟
هناك نوعان من عقود الزواج في بريطانيا: عقود الزواج الشرعية من خلال العلماء والمراكز الإسلامية، وعقود الزواج المدنية المسجّلة لدى الحكومة، ففي حالة حصول الطلاق بين مسلم ومسلمة قد تزوّجا زواجاً شرعياً فقط ولم يسجّل لدى مكتب تسجيل الزواج الحكومي، فهل يجوز للزوجة أن تطالب بنصف أموال زوجها على أساس القوانين البريطانية؟
*************************************************************
لا يجوز ذلك إلا إذا كان بنحو الشرط في ضمن العقد.
30 رجب الاصب 1426
رجل طلّق زوجته وتزوّج أختها
رجل طلّق زوجته وتزوّج من أختها هل يجوز ذلك؟
*************************************************************
جاز إذا كان ذلك بعد انقضاء عدّة الأخت الاولى.
الحاكم الشرعي وطلاق المرأة
هل يستطيع الحاكم الشرعي طلاق المرأة بدون سبب حتى لو كانت هي راغبة في ذلك؟
*************************************************************
لا يجوز تطليق المرأة إلا إذا كان الزوج لا يعاشر الزوجة بالمعروف أو لا ينفق عليها وطلبت هي الطلاق.