مهام ومسئوليات الإدارات المختلفة
1- الإدارة العامة للأراضي والعقارات
تحتفظ الادارة العامة للاراضي والعقارات الموزعة في محافظات الوطن بالسجلات العقارية التي تمت تسوية الحقوق فيها وسجلات التسجيل المجدد وتقوم بجميع أنواع معاملات تسجيل الأراضي المختلفة وفق القانون والأنظمة وهذه المعاملات هي: البيع، الهبة، التفويض، المبادلة، الإفراز، الإيجار، المغارسة، التأمين، الحجز، الانتقال، والتخارج، الوصية، الوقف، أحكام المحاكم، تنفيذ الدين، التسجيل المجدد.
2- الإدارة العامة للمساحة العامة
تهدف أعمال المساحة المساعدة في التخلص من طرق وأساليب جدول الحقوق النهائي (جدول التسجيل) واللوحة الأصلية وذلك بأن تقوم فرقة مراقبة الأداء وفي نفس الوقت الابتعاد عن المركزية وتشجيع تفويض المهام.
· وحيث أن نوعية المهام التي تقوم الادارة بها هي التي تحدد كيفية أداؤها يصبح من السهل هنا تحديد الطريقة التي يتم إنجاز العمل فيها والتسلسل المطلوب الواضح في الهيكل المقترح.
· لا بد من توضيح العلاقة بين سلطة الأراضي وكل من وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الحكم المحلي.
ومن مهام دوائر المساحة العامة:-
· تعيين الحدود
· إعداد خرائط القسمة الإفراز
· أعمال تحديد الطرق
· إنشاء شبكات الإحداثيات
· حوسبة جميع الخرائط المحفوظة لديها في الأرشيف
· مراجعة وتدقيق أعمال المساحين المرخصين بالقطاع الخاص.
3- الإدارة العامة لأملاك الحكومة
ومن مهام دائرة أملاك الحكومة:
· حصر الأراضي الحكومية والمحافظة عليها
· العمل على إزالة التعديات الواقعة على الأراضي الحكومية
· ترشيح الأراضي الحكومية للمشاريع العامة
· تأجير وإعارة الأراضي الحكومية حسب الأصول
· متابعة تنفيذ قرارات استملاك الأراضي الخاصة للمنفعة