البرمجه
لسلام عليكم ...
تمر البرمجة الأن بمرحلة مهمة من التطور في المجتمع العربي فقد ازداد إهتمام الناس بها و الرغبة في تعلم إحدى لغاتها .
سنتطرق هنا لمقدمة بسيطة ثم بعد ذلك سندخل في الموضوع .
تتعدد لغات البرمجة و تختلف أنواعها حيث لكل منها ميزاته و إمكانياته و لكن أشهرها : لغة البيسك و لغة السي و الدلفي و طبعاً لا ننسى الباسكال التي تعتبر من أساسيات المبرمج و طبعا هنالك الكثير منها و لكن هذه اللغات تقريباً هي الأشهر .
و البرمجة تتطلب من صاحبها و من يريد تعلمها التحلي بالصبر الكبير نعم الصبر فسوف تواجهك عدة مشاكل أثناء عملك في كتابة أحد البرامج و سوف تصاب باليأس نتيجة عدم وجودك لحل لمشكلة تواجه برنامجك . و لقد أصابني هذا الشيء أكثر من مرة و لكن مع الوقت سوف تتعود على ذلك .
و أريد أن أعلق على نقطة و هي أن أي لغة برمجة لا تستطيع صناعة برنامج من البرامج التي تحلم أنت بصنعها ( كالبرامج الكبيرة ) دون الإعتماد على برامج أخرى ( أنا أقصد في كلامي برامج الرسم ) فلكي يكون برنامجك جميلاً يجب ان تكون أيضاً ممن تعلموا على أحد هذه البرامج كالفوتوشوب مثلاً و الثري دي ماكس و الكوريل درو ... إلخ و هذه نصيحة أوجهها للكل .
بعد هذه المقدمة
سوف أكتب عن برنامج فيجوال بيسك Visual Basic الذي تتطورت فيه حتى الأن إلى مستوى المتوسط تقريباً و أتطلع للمزيد . ووضعت هذا الموضوع ليستفيد باقي الأعضاء مما تعلمته و لو بالشيء القليل على الأقل .
سوف نتكلم في بعض دروسنا عن :
صندوق الأدوات و الأدوات الرئيسية فيه – ما هي المتغيرات أو المتحولات – الطرق السليمة للتعريف عن المتغيرات داخل البرنامج – الطرق السليمة لكتابة الشفرة ( Code ) – أنواع المتغيرات و اختيار المناسب لها في برنامجك – صناعة عدة برامج للتعريف عن كيفية استخدام الأدوات ( سوف نتطرق تقريباً لكل أداة ببرنامج صغير ) – أهم خصائص كل أدة من الأدوات – كيفية التعامل مع النوافذ و ترتيبها – مجموعة مهمة من الشفرات التي تساعدك في عمل البرامج ... و هناك الكثير أيضاً من الدروس ، المدعمة طبعاً بالصور . أسأل الله أن يوفقني لكتابتها جميعاً .
سوف أستعين في دروسي ببعض الجداول و الصور من بعض الكتب و لا عيب من استخدامها طالما أنها سوف تفيد أعضاءنا .
فلنبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم .
-------------------- الدرس1 --------------------
أولاً / صندوق الأدوات الخاص ببرنامج فيجوال بيسك :
يحتوي البرنامج على أدوات مهمة جداً سوف تحتاجها دائماً في كتابتك للبرامج و سأقوم بتعريف الأساسية فقط ( لأن هناك أدوات يمكن إضافتها ) .
ملاحظة / سوف أتطرق لاحقاً لخصائص كل أداة و سأذكر أهمية ووظيفة كل أداة الأن فقط مع تذكيري لكم بأهمية تجربة كل أداة بنفسكم لتأكيد المعلومات :
1 – Pointer :
و هو مؤشر لا يقوم برسم أي أداة داخل النموذج و لكن تكمن أهميته في تحديد باقي الأدوات داخل النموذج لإجراء التعديلات المختلفة عليه .
2 – Picture Box :
فائدة هذه الأداة لوضع صورة داخل الإطار الذي رسمته بها على النموذج .
3 – Label :
تستخدم لوضع نص في النموذج كعنوان أو ما شابه .
4 – Text Box :
تشبه هذه الأداة الأداة Label و لكن تستخدم لإضافة نص من قبل المستحدم ( المستخدم هو من يستخدم البرنامج بعد الإنتهاء من صنعه فتعود على هذه الكلمة ) حيث تستخدم هذه الأداة على الأغلب لذلك .
5 – Frame :
لرسم إطار في النموذج بعنوان صغير .
6 – Command Button:
وهو أداة شهيرة ومعروفة في نظام ويندوز وهو زر يضغط عليه للقيام بعملية معينة .
7 – Check Box و Option Button :
تمكن هذه الأداة للمستخدم بتحديد أحد الخيارات الموجودة . إذ يجب أن يكون في البرنامج أكثر من خيار طبعاً ليستطيع المستخدم تحديد أحدها.
8 – List Box و Combo Box :
لعرض مجموعة من الإختيارات ضمن قائمة .
9 – Vscroll Bar و HScroll Bar :
و هم أشرطة لتحريك المحتويات للأعلى و الأسفل و اليمين و اليسار .
ملاحظة / هناك عدة إستخدامات لهما أيضاً و لكن لن يعملا بالشكل الصحيح لأنهما يحتاجان إلى التعديل في خصائصهما و يحتاجان لوضع شفرة لهما .
10 – Timer :
من أهم أدوات البرنامج و هي مؤقت زمني تستطيع تحديد سرعته في الثانية. و يتميز بأنه لا يظهر عند تشغيل البرنامج بل يبقى في الذاكرة و له استخدمات كثيرة كتحريك الأدوات الأخرى في النموذج .
11 – DriveListBox :
لعرض مكونات الهارد ديسك من أقراص و تقسيمات .
12 – DirListBox :
لعرض المحتويات و المجلدات التي توجد على قرص معين ( مثل C:\) .
13 – FileListBox :
لعرض الملفات الفرعية في المجلد ذات الإمتدادات EXE و MPEG و غيرها .
ملاحظة / ترتبط الأدوات الثلاث السابقة ببعضها عن طريق شفرة سوف نتطرق إليها لاحقاً .
14 – Shape :
لرسم أشكال متنوعة ( دائرة ، مستطيل ... ) .
15 – Line :
لرسم خط مستقيم أو مائل .
16 – Image :
لوضع صورة ضمن الإطار الذي رسمته في النموذج و هذه الأداة نشبه الأداة Picture و لكنها تتميز عنها بالخاصية Stretch و هذا لا يعني أنها أفضل منها حيث لكل منهما ميزاته .
17 – Data :
و هي أداة مهمة لعمل قاعدة بيانات عن طريق الإستعانة ببرامج أخرى مثل Access ربما سنتطرق إلى برنامج يحتوي هذه الأداة .
18 – Ole :
تقوم هذه الأداة باستدعاء أي ملف أو برنامج أو فلم أو صورة أو أي شيء تقريباً أنا بصراحة ما عندي خلفية كثيرة عنها
mirasoft90
شاهد الملف الشخصي العام
إبحث عن جميع مشاركات العضو mirasoft90
#3 03-02-2010, 08:37 PM
mirasoft90
عضو نشيط تاريخ التسجيل: Sep 2009
الموقع: لو لم اكون جزائرية للأحببت أن اكون جزائرية
الردود: 234
الجنس: أنثى
الدرس الثاني :
السلام عليكم ...
سوف نتطرق في هذا الدرس عن كيفية كتابة الشفرة و كيفية التعامل مع النوافذ في النموذج و أهم خصائص الأدوات القياسية .
-------------------- الدرس2 --------------------
ثانياً / كتابة الشفرة :
- كيف أقوم بكتابة شفرة في أحد الأدوات التي رسمتها في النموذج و التي درسناها في الدرس الماضي ؟
حسناً قم بالضغط على الإطار الذي رسمته بأي أداة من الأدوات مرتين و سوف تظهر لك صفحة بيضاء يوجد بها بعض الأوامر . انظر الصور
-------------------------
- ما هي تلك الخيارات الموجودة فوق صفحة الشيفرة في الصورة ؟ ( مهم )
هذه الإختيارات و التي تحتوي على بعض الأسماء مهمة جداً ( انتبه أنا أقول مهمة ) لأن معظم أخطاء الشباب تكون في كتابتهم للشفرة في المكان الغير مناسب و سوف أوضح ذلك الأن :
الإخيارات الموجودة في الصورة فوق على اليسار هي
1 - لأسماء الأدوات التي أضفتها في النموذج و تريد كتابة شفرة لها و تحتوي أيضاً على
2 - أسماء النوافذ أو النماذج التي أضفتها في برنامجك و على
3 - قائمة مهمة جداً هي General و التي عند اخيارها يمكنك عندها التصريح ( التعريف ) بأحد المتحولات . سوف أتطرق إليها في الدرس الثالث .
أرجو أن تكون قد استوعبت النقطة السابقة لأنها مهمة .
أما الإختيارات الموجودة في الصورة فوق على اليمين هي مجموعة الأحداث ( الإجراءات ) التي تريد أن تتنفذ الشفرة عند حدوثها .
مثال / خلنا ناخذ الصورة نفسها فنحن الأن من خلال تلك الصورة نريد كتابة شفرة للعنصر Command1 عندما يتم الضغط عليه Click)) و توجد أيضاً خيارات أخرى غير Click مثل Mouse move أي عندما تمر الفأرة فوق الزر Command1 فسوف تنفذ الشفرة التي ستكتبها.
إن شاء الله أكون وضحت الصورة لأني أحاول الشرح بالتفصيل الممل .
-------------------------
- أين أقوم بكتابة الشفرة ؟
يجب كتابتها ما بين الجملة الأولى الظاهرة في الصورة :
Private Sub Command1_Click()
و الجملة الثانية :
End Sub
-----------------------------------------------------------------
ثالثاً / معلومات مهمة :
- كيف أقوم بالرجوع إلى النموذج Form1 ؟
قم بالضغط عليه مرتين من مستكشف المشاريع Project Explorer الموجود في النافذة فوق على اليمين .
-------------------------
- ما هي تلك النوافذ الثلاث الموجودة على يمين صفحة البرنامج ؟
الأولى / هي نافذة مستكشف المشاريع :
كما ذكرنا سابقاً و يوجد بها جميع النماذج التي أضفتها في برنامجك ( مشروعك ) و يمكن الإنتقال من واحد إلى آخر عن طريق الضغط مرتين عليه .
الثانية / هي نافذة الخصائص :
فعند إختيارك لأحد العناصر التي رسمتها في نموذجك فسوف تظهر خصائصه في هذه النافذة . وسوف أقوم بذكر أهم خصائص كل أداة من الأدوات الرئيسية لاحقاً .
الثالثة / نافذة Form Layout Window :
و هي توضح المكان الذي سوف يوجد فيه النموذج على الشاشة أثناء تشغيل البرنامج . و يمكن تحريك النموذج أينما تحب و ذلك بالضغط مرتين من نافذة مستكشف المشاريع على النموذج الذي تريد تحريكه ثم الضغط عليه مرة واحدة مع الســحب من نافذة Form Layout Window .
إذا كنت تريد وضع النموذج في المنتصف إضغط بالزر الأيمن بلفأرة على النموذج داخل نافذة Layout window ثم اختر Startup Position ثم Center Screen . انظر الصورة
-------------------------
- كيف أظهر النوافذ مرة أخرى إذا أغلقتها بالخطأ ؟
حسناً لا تخاف تستطيع استرجاع هذه النوافذ بالضغط على الأزرار الموجودة في المنتصف فوق و الثلاثة التي على اليسار هي المطلوبة .أنظر الصورة
-------------------------
- كيف أقوم بتجربة برنامجي ؟
هناك أزرار موجودة أيضاً في المنتصف فوق . إضغط على الزر الذي عليه إشارة Play لتجربة البرنامج . و اضغط على Break أو End لإيقافه .
-------------------------
- كيف أقوم بإضافة نموذج آخر لبرنامجي ؟
و ذلك بالضغط على قائمة Project ثم Add Form . أو عن طريق الزر الموجود فوق على اليسار . أنظر الصورة
وبعد ذلك إختر الشكل Form ثم Open . طبعاً كما ترى هناك أنواع من النماذج التي يمكن إضافتها و لكننا لن نتطرق إلا للشكل القياسي .
-----------------------------------------------------------------
رابعاً / ترتيب العناصر داخل النموذج :
تستطيع ترتيب أي عنصر من العناصر عن طريق تحديده ثم الضغط على القائمة Format . سوف تجد عدة خيارات و لكن أكثرها استعمالاً هو الخيار Center in Form الذي يستخدم لوضع العنصر في المنتصف إما من الطول أو العرض .
-----------------------------------------------------------------
خامساً / أهم خصائص الأدوات القياسية :
1 –Name : هذه الخاصية تعتبر من أهم الخصائص حيث إذا قمنا بتسمية العنصر بأي اسم فإن هذا الإسم هو الذي نستخدمه في الصفحة الخاصة لكتابة الشفرة و هو الإسم الذي يتعرف عليه Visual Basic للعنصر . انتبه نستخدم هذه الخاصية فقط عند كتابة الشفرة . و توجد في كل الأدوات .
2 – Caption : و هي أداة مهمة أيضاً نستخدمها لكتابة أي عبارة على العنصر . و هي توجد في الأدوات التالية : - Label ـ Command Button
- Frame ـ Check Box
ـ Option Button - Data
3 – Text : من أجل الكتابة داخل الأداة Text . مثل الخاصية Caption و لكن هي خاصة بالأداة Text .
4 – List :من أجل الكتابة داخل الأداة List Box .
ملاحظة / إذا كنت تريد الإنتقال إلى السطر التالي في هذه الخاصية إضغط على Ctrl + Enter
أما إذا انتهيت من الكتابة فاضغط Enter لكي يظهر الكلام الذي كتبته .
5 – Back Color : و هي من أجل وضع لون على خلفية العنصر . و توجد في الأدوات :
- Picture - Label - Command Button و لكن لن يتفعل اللون إلا إذا غيرت الخاصية Style و جعلتها Graphical .
- Text Box - Frame - Check Box - Option Button
- Data
6 – Font : لتحديد نوع الخط و حجمه كما في برنامج الوورد . و توجد في معظم الأدوات .
7 – ForeColor : لتحديد لون الخط . وهي مرتبطة طبعاً بالخاصية Font . و توجد في بعض الأدوات .
8 – Height و Left و Top و Width : لتحديد أبعاد الأداة المرسومة على النموذج .
9 – Visible : لجعل العنصر المرسوم على النموذج عند تشغيل البرنامج مرئي أو غير مرئي. و توجد في جميع الأدوات .
10 – Alignment : خاصية مهمة في الأداة Label من أجل وضع الكلام إما على اليمين أو الوسط أو على اليسار .
11 – BackStyle : و هي أيضاً خاصية مهمة للأداة Label و التي تجعل خلفية العنصر شفافة أو غي شفافة .
12 – Right to Left : خاصية موجودة في بعض الأدوات مثل Label و هي مهمة إذا كنت تريد الكتابة باللغة العربية . حيث إذا أردت مثلاً كتابة / ( سيارة . ) فإذا كانت هذه الخاصية True فإن النقطة سوف تظهر على يسار كلمة سيارة و أما إذا لم تكن هذه الخاصية مفعلة يعني False قسوف تظهر النقطة على يمين كلمة سيارة .
13 – Cancel : خاصية موجودة في الأداة Command Button و هي لتفعيل زر ESC الموجودة على الكيبورد . بحيث إذا قام المستخدم بالضغط عليه أثناء عمل البرنامج فسيتم إجراء الحدث Click عليه .
14 – Default : خاصية موجودة أيضاً في الأداة Command Button و هي لتفعيل زر Enter الموجود على الكيبورد . بحيث إذا قام المستخدم بالضغط عليه أثناء عمل البرنامج فسيتم إجراء الحدث Click عليه .
ملاحظة مهمة / لا يمكن إعطاء أكثر من أداة الخاصية Cancel و Default . فإذا أعطيت مثلاً أحد الأزرار الخاصية Cancel و جعلتها True فإن باقي الأزرار سوف تأخذ القيمة False .
15 – Enable : خاصية مهمة موجودة في بعض الأدوات لجعل الأداة غير مفعلة عند عمل البرنامج . و هي تختلف عن الخاصية Visible لأنها تجعل العنصر يظهر على النموذج و لكنه غير مفعل عند عمله .
ملاحظة مهمة / الخاصية Enable في الأداة Timer تعني أن التوقيت يعمل (كمثل On و Off) فإذا كانت True يعني أن الأداة Timer تعمل و العكس .
16 – Interval : خاصية موجودة في الأداة Timer لتحديد سرعة العداد في الثانية .
ملاحظة / كل رقم يعني ملي في الثانية .
مثال : إذا وضعت الرقم 1000 فهذا يعني أن العداد سوف يمشي بسرعة 1000 ملي في الثانية يعني كل ثانية . لأن 1000 ملي = 1 متر
كلمة شكر من الاعضاء تجعلني ازداد في العطاء
تحياتي