أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2 13401710
أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2 13401710
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
براء حجاج
نجمه 3
نجمه 3



عدد المساهمات : 326
نقاط : 5386
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 27
تاريخ اليوم والوقت : hgff.ghfymslam2011

أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2 Empty
مُساهمةموضوع: أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2   أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 6:26 pm

من السنة:

1- ما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو فقالت: يارسول الله, إنا كنا نرى سالماً ولداً وكان يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد، ويراني فضلاً, وقد أنزل الله ? ما قد علمت فكيف ترى فيه, فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : « أرضعيه », فأرضعته خمس رضعات, فكان بمنزلة ولدها من الرضاعة ( ).
قال ابن قدامة: « هذا دليل على أنه كان ينظر منها ما يظهر غالباً, فإنها قالت: يراني فضلاً، ومعناه: في ثياب البذلة التي لا تستر أطرافها ... ثم دلهم النبي صلى الله عليه وسلم على ما يستبيحون به ما كانوا يعتقدونه ويفعلونه » ( ) .
2- ما رواه الشافعي من حديث زينب بنت أبي سلمة, أنها أرضعت أسماء بنت أبي بكر امرأة الزبير بن العوام, فقالت زينب بنت أبي سلمة: وكان الزبير يدخل علي وأنا أمتشط فيأخذ بقرن من قرون رأسي فيقول: أقبلي علي فحدثيني, أراه أنه أبي » ( ).
المعقول:

لا يمكن التحرز عن ما يظهر غالباً فأبيح كالوجه ( ).
الترجيح:
إن الأدلة التي استدل بها كلا القولين عمومات اختُلف في تحديدها, كقوله تعالى: ? وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ ? [ النور:31 ].
فالآية اختلف في تحديدها، فأصحاب القول الأول قالوا: ما زاد على ما بين السرة والركبة, وأصحاب القول الثاني قالوا: ما يظهر عند المهنة غالباً, فلا نستطيع الاستدلال بهذه العمومات, ولكن الذي يظهر لي أن العلة في منع الأجانب من رؤية النساء الأجنبيات هي: خوف الفتنة والوقوع في المحَرَّم, وإذا كشفت المرأة ما زاد على ما يظهر عند المهنة أمام محارمها فقد يحصل بذلك فتنة خاصة إذا كشفت البطن أو الظهر, يضاف إلى ذلك ضعف الوازع الديني عند عدد ليس بقليل من الناس, هذا من وجه, ومن وجه آخر أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح, وفي تغطية المرأة ما زاد على ما يظهر منها عند المهنة أمام محارمها درء لمفسدة محتملة, هذا فيما لو كان في كشفها مصلحة فكيف وليس في كشفها أي مصلحة. والله أعلم.
الفرق بين عورة الرجل والمرأة خارج الصلاة أمام المحارم:
مما تقدم يتضح أن عورة الرجل أمام المحارم هو ما بين السرة والركبة, أما عورة المرأة أمام المحارم فهي: ما يظهر منها عند المهنة غالباً، كالرقبة والرأس والكفين والقدمين والذراعين. والله أعلم.
الفرق بين عورة الرجل والمرأة أمام الأجانب.
حد عورة الرجل أمام النساء الأجانب:

اختلف العلماء في حد عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات إلى ما يلي:
القول الأول:

عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات هو: ما بين سرته وركبته, وهو مذهب الحنفية، وأصح الأوجه في مذهب الشافعية، والرواية المعتمدة في مذهب الحنابلة.
قال المرغيناني: « ويجوز للمرأة أن تنظر من الرجل إلى ما ينظر الرجل إليه منه إذا أمنت الشهوة » ( ).
وقال النووي: « نظر المرأة إلى الرجل, ومنه أوجه: أصحها: لها النظر إلى جميع بدنه إلا ما بين السرة والركبة » ( ).
وقال المرداوي: « ويباح للمرأة النظر من الرجل إلى غير عورة. هذا المذهب » ( ).
القول الثاني:

عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات مثل عورة المرأة أمام محارمها، أي: ما يبدو عند الخدمة من القدمين والرأس واليد, وإلى هذا ذهب المالكية.
قال الخِرَشي: « أن الحرة يجوز لها أن تنظر من الأجنبي الوجه والأطراف » ( ).
أدلة القول الأول:

استدل أصحاب القول في أن عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات ما بين السرة والركبة بما يلي:
1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم » ( ).
وجه الاستدلال:

أن عائشة رضي الله عنها نظرت إلى الرجال الأجانب وهو يلعبون, والذي يظهر أن وجوههم وأيديهم وسيقانهم مكشوفة!.
2- عن فاطمة بنت قيس قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « .. اعْتَدِّي عند ابن أم مكتوم، فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك فإذا حللت فآذنيني » ( )
من المعقول:
1- أنهن لو مُنعن النظر لوجب على الرجال الحجاب كما وجب على النساء، لئلا ينظرن إليهم ( ).
2- أن مـا سوى ما بين السرة والركبة ليس بعورة منه في الصلاة, فلا يكون عورة في غيرها ( ).
أدلة القول الثاني:

استدل أصحاب القول الثاني بما يلي:
من السنة النبوية:
1- حديث عائشة رضي الله عنها حين نظر إلى لعب الحبشة والرسول صلى الله عليه وسلم يسترها بردائه( ).
وجه الاستدلال: أن الذي يظهر أنه لا ينكشف منهم أكثر من اليدين والرأس والساقين
2- ما تقدم من حديث فاطمة بنت قيس ( ).
وجه الاستدلال:

يفهم من الحديث أن فاطمة كانت ترى من ابن أم مكتوم ما يظهر منه غالباً كالرأس واليدين والقدمين.
المناقشة والترجيح:

بعد عرض أقوال العلماء يظهر لي - والله أعلم - أن حد عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات ما بين السرة والركبة، وذلك لما ذكره الشربيني - رحمه الله - في أن ما سوى السرة والركبة ليس بعورة في الصلاة, فلا يكون عورة في غيرها, أما ما استدل به من أدلة نقلية فهي أدلة عامة، لم يأت ما يوضحها أو يخصصها في بيان حد العورة.
حد عورة المرأة أمام الرجال الأجانب:

اختلف العلماء في حد عورة المرأة أمام الرجال الأجانب إلى ما يلي:
القول الأول:

جميع جسدها عورة يجب ستره أمام الأجانب إلا الوجه والكفين, وإلى هذا ذهب جمهور العلماء من الحنفية، والمالكية، والشافعية، ورواية مرجوحة في مذهب الحنابلة
قال الكاساني: « الأجنبيات الحرائر فلا يحل النظر للأجنبي من الأجنبية إلى سائر بدنها إلا الوجه والكفين » ( ).
وقال الخِرَشي: « إن عورة الحرة مع الرجل الأجنبي جميع بدنها حتى دلاليها( )وقصتها ما عدا الوجه والكفين » ( ).
وقال النووي : « لا يحرم النظر إلى وجهها وكفيها » ( )
ونقل ابن قدامة: « يحرم عليه النظر إلى ماعدا الوجه والكفين لأنه عورة » ( ).
القول الثاني:

جميع جسد المرأة عورة أمام الرجال الأجانب حتى الوجه والكفين، قال به الحنابلة في رواية راجحة.
قال شمس الدين ابن قدامة: « فـأما نظر الرجـل إلى الأجنبية فيـحرم عليه النظر إلى جميعها » ( ).
أدلة القول الأول:

استدل أصحاب القول الأول بأن عورة المرأة أمام الرجل الأجنبي جميع جسدها ما عدا الوجه والكفين بما يلي
من الكتاب الكريم:
قال تعالى: ? وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ?[النور:31 ]. أن المراد بما ظهر منها: الوجه والكفين كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ( ).
من السنة النبوية:
1- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقال: « يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصح أن يرى منها إلا هذا وهذا, وأشار إلى وجهه وكفيه » ( ).
2- ما روى مسلم وغيره من حديث جابر, وفيه قال...ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال: « تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم », فقامت امرأة من سِطَة النساء( ) سَفْعَاء الخدين ( ) , فقالت: لم يارسول الله؟ قال: « لأنكن تُكثرن الشكاة، وتكفرن العشير », قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن » ( ).
3- عن ابن عباس قال: «أردفَ رسولُ اللّه r الفضلَ بن عبّاس يومَ النحرِ خَلفَه على عَجزِ راحلتهِ، وكان الفضلُ رجلاً وَضيئاً فوقفَ النبي r للناس يُفتِيهم، وأقبَلتِ امرأةٌ من خَثْعَمَ وَضيئةٌ تستَفتي رسولَ اللّه r، فطفِقَ الفضلُ يَنظرُ إِليها وأعجبَهُ حُسنُها، فالتفتَ النبي r والفضلُ ينظر إليها، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدَل وجهه عن النظر إليها، » ( ).
5- ما روى الشيخان من حديث سهل بن سعد: أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقـالت: يا رسول الله, جئت لأهب لك نفسي, فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ( ).
أدلة القول الثاني: استدل أصحاب القول الثاني في أن عورة المرأة أمام الرجال الأجانب جميع جسدها حتى الوجه والكفين بما يلي:
من القرآن الكريم :

1- قوله تعالى: ? وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ ? [النور:31], قال ابن مسعود: المراد بالزينة المستثناة الثياب الظاهرة ( ).
2- آية الحجاب وهي قوله تعالى: ? وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنّ ? [ الأحزاب :53].
قال الطبري في وجه الاستدلال من الآية: « وإذا سألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم أزواج متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب, يقول: من وراء ستر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن » ( ).
3- قال تعالى: ? يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ? [ الأحزاب: 59].
ونقل الطبري في تفسير الآية: أي التقنع بالرداء وتغطية الأنف والعين اليسرى وإخراج العين اليمنى وتدني الرداء من فوق ويجعل قريباً من الحاجب أو على الحاجب ( ).
4- قوله تعالى: ? وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ?[ النور: 60 ].
وجه الدلالة: أنه لا أثم على القواعد من النساء - أي العجائز - اللاتي قعدن عن الولد والمحيض من الكبر اللائي يئسن من البعولة فلا يطمعن في الأزواج, أن يضعن ثيابهن والمراد بالثياب الجلباب ( ).
من السنة النبوية:
1- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب, فقال: يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين, قالت: فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، وإنه ليتعشى وفي يده عرق، فدخلت فقالت: يا رسول الله إني قد خرجت لبعض حاجتي, فقال لي عمر: كذا وكذا, قالت: فأوحى الله إليه, ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه, فقال: « إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن » ( ).
وجه الدلالة: قد عرف عمر سودة من جسمها, فدل على أنها كانت مستورة الوجه.
2- وعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: كنا نغطي وجوهنا من الرجال, وكنا نمشط قبل ذلك في الإحرام ( ).
وجه الدلالة :
أن الحديث يدل على أن نساء المؤمنين كن يسترن وجوههن.
3- حديث عائشة رضي الله عنها حين قال لها أهل الإفك ما قالوا فبرأها الله مما قالوا... فخرجت مع رسول الله r بعد ما نزل الحجاب...فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي...فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي، والله ما كلمني كلمة ... الحديث ( ).
مناقشة أدلة القول الأول:
1- يناقش استدلالهم بأن المقصود بالزينة الظاهرة في قوله تعالى: ? وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ? الوجه من الزينة الباطنة والمقصود بالزينة هي الثياب الظاهرة. كما صح عن ابن مسعود، وما روي عن ابن عباس أنها الوجه والكفان فهو لم غير صحيح عنه.
2- يناقش استدلالهم بحديث عائشة رضي الله عنها في أن أسماء دخلت على الرسول...بأن هذا الحديث ضعـيف, قـال أبو داود: هذا مرسل, خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها ( ) , وفيه أيضاً سعيد بن بشير: وهو ضعيف ( ).
3- ويناقش حديث جابر ? بأحد الأمور التالية:
أ- أن يكون الحديث قبل نزول آية بالحجاب، فإنها كانت في سورة الأحزاب سنة خمس أو ست من الهجرة، وصلاة العيد شرعت في السنة الثانية من الهجرة( ).
ب- أنه روى هذه القصة المذكورة من الصحابة غير جابر ? ولم يذكروا كشف المرأة المذكورة عن وجهها ( ). وأن الحديث غاية ما يفيد أن جابراً رأى وجهها, وذلك لا يستلزم كشفها عنه قصداً, وكم من امرأة يسقط خمارها عن وجهها من غير قصد ( ).
جـ- أنه يحتمل أن المرأة من القواعد, يدل على ذلك تغير لون بشرتها ( ).
4- ويناقش على حديث الخثعمية وموقف ابن عباس منها وفعل النبي صلى الله عليه وسلم معه بالآتي:
أ- لا حجة للذين يقـولون بجواز كشف الوجه والكفين في هذا الحديث لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر على الفضل بن عباس إنكار واضح, لأنه أنكر باليد, فلوى عنقه وصرفه ( ).
ب- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقر الفضل, بل صرف وجهه, وكيف يمنعه من شيء مباح ( ).
ج- أن المرأة محرمة, وإحرام المرأة في وجهها وكفيها, فعليها كشف وجهها إن لم يكن هناك رجال أجانب ينظرون إليها ( ).
5- ويناقش استدلالهم بحديث سهل بن سعد, فحين وهبت نفسها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ونظر إليها: أن الجمهور قالوا: لا بأس أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة ( ).
مناقشة أدلة القول الثاني:

1ـ يناقش استدلالهم بالمقصود بالزينة، أن ابن مسعود فسرها بالثياب الظاهرة, بأن الزينة فسرت أيضاً بخلاف ذلك - كما سبق - أن ابن عباس فسرها بالوجه والكفين.
2ـ وبقية الأدلة صريحة في تغطية الوجه .
الترجيح:
بعد هذا العرض يظهر لي - والله أعلم - أن الأرجح قول من قال بوجوب تغطية الوجه والكفين والقدمين في حق الحرة البالغة كسائر الجسد, كما يلي:
1- أن الأدلة التي استدل بها المبيحون لكشف الوجه كحديث الخثعمية وحديث جابر الذي ورد فيه ذكر المرأة السفعاء الخدين، قد تقدم الجواب عليهما ومناقشتها وهما أهم أدلتهم.
2- أن أدلة الموجبين لتغطية الوجه والكفين أقوى لأنها ناقلة عن الأصل وأدلة المبيحين جارية على الأصل والناقل عن الأصل مقدم على ما كان جارياً على الأصل.
3- أن تغطية الوجه والكفين في حق المرأة هو المناسب لمقاصد الشريعة في جلب المصالح ودفع المضار.
4- أنه لا شك من يريد الإنصاف أن رؤية وجه المرأة وكفيها أشد فتنة من رؤية قدميها أو سماع خلخالها ومع ذلك نهيت عن الضرب بالرجل حتى لا يسمع صوت الخلخال, وأمرت بجر الثوب حتى لا يظهر القدم, فعلى هذا يكون وجوب تغطية الوجه والكفين من باب أولى ( ).
5- أن آية الحجاب التي استدل بها أصحاب القول الثاني من أقوى الأدلة على وجوب ستر جميع الجسم؛ قال الجصاص: « وهذا الحكم وإن نزل خاصاً في النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه فالمعنى عام فيه وفي غيره, إذ كنا مأمورين باتباعه والإقتداء به إلا ما خصه الله به دون أمته » ( ) , إذاً فالعبرة بعموم اللفظ, لا بخصوص السبب.
6- من خلال الواقع والتجربة أنه في المجتمعات التي تغطي المرأة وجهها تكون أقل فساداً وأقل مشاكل اجتماعية من المجتمعات التي تكشف فيه المرآة وجهها.
الفرق بين عورة الرجل والمرأة أمام الأجانب:
إن عورة الرجل أمام النساء الأجنبيات هي ما بين السرة والركبة, أما المرأة أمام الرجال الأجانب فجميع جسدها عورة. والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 1
» أحكام عورة الرجل والمرأة في الصلاة وخارجها 1
»  في ذكر أحكام النون الساكنة والتنوين
» موضوع عن الصلاة
» من فوائد الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم النصائح والارشادات الدينية-
انتقل الى: