الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اداب النصيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرم محمد
نجمه 4
نجمه 4
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 4172
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: اداب النصيحة   الأربعاء يناير 26, 2011 3:52 am


:: ما هي آداب النصيحه::


بارك الله فيك ياشيخ/ ما هي آداب النصيحة _التي يجب التحلي بها عند النصح للآخرين..

ولك مني جزيل الشكر والعرفان على مجهودك المثمر..



الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك

من آداب النصيحة أن تكون خالصة لله ، لأنها تكون حينئذ أنفع . وأن يكون الباعث عليها الشفقة على المنصوح . وأن تكون سِراً فيما يكون في ذات الشخص ، ولا يُجهر به ، لأنها يكون حينئذ فضيحة لا نصيحة .

قال الإمام الشافعي :
تعمَّدني بنصحك في انفرادي = وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نـوع = من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي = فلا تجزع إذا لم تعط طاعـة

وأما ما كان عاماً فهو يحتاج إلى نُصح عام ، وهذا مما يغلط فيه كثير من الناس . من أنهم يظنون أن كل نُصح يكون سِراً . فإن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا على الولاة في مجامِع الناس .

فقد أنكر عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه على بشر بن مروان لما رآه على المنبر رافعاً يديه ، فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين ! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بإصبعه المسبحة . رواه مسلم .

وفي صحيح مسلم من طريق طارق بن شهاب قال : أول من بدأ بالخطبة يوم العيد قبل الصلاة مروان ، فقام إليه رجل ، فقال : الصلاة قبل الخطبة ، فقال : قد تُرِك ما هنا لك ، فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان .

وفي صحيح مسلم أيضا من طريق الحسن أن عائذ بن عمرو وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على عبيد الله بن زياد ، فقال : أي بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن شرّ الرّعاء الحطمة ، فإياك أن تكون منهم ، فقال له : اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقال : وهل كانت لهم نخالة ؟! إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم !

وفعل السلف أكثر وأشهر من أن يُحصر في الإنكار العلني على الحكّام والولاة . وسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حافلة مليئة بالإنكار العلني على حُكّام عصره . والله تعالى أعلم .[/SIZE]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم الاشئله الدينيه والفتوي الشرعيه-
انتقل الى: