الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن الوحدة الايطالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rafat
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 11
نقاط : 2641
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: بحث عن الوحدة الايطالية   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:02 pm



الفهرس


الفهرس.......................................1
مقدمة........................................-12
الموضوع.....................................-23
احتلال ليبيا....................................-34
معلومات عن ايطاليا...........................-45
االجغرافيا......................................-56
السكان.........................................-67
اللغة...........................................-78
الديانة.........................................-89
الأعياد والعطل...............................-910
السياسة.....................................-1011
قسيم الاقاليم..................................-1112
الإقتصاد والبنية التحتية......................-1213
لثقافة........................................-1314
إعلام والصحافة..............................-1415
الرياضة......................................-1516
التعليم........................................-1617
الخاتمة.......................................-1718
المراجع......................................-1819









الإهداء:
الى كل من علمني حرفا صرت له عبدا...............الى جميع اساتذتي الأفاضل مع بالغ تقديري واحترامي


الـوحــده الإيطـاليــه

المقدمة:


يسرني ان اقدم هذا البحث للمعلمة الفاظلة دراهم.... ولقد راعيت في اعداده ان يكون واضحا سلسا فهو يتضمن على مجمل من المعلومات الاضافية في منهج التاريخ وقد اعتمدت في اعداد هذا البحث على مرجعين أساسين وهما:
شبكة المعلومات الدولية وبعض الكتب المتوفرة في المكتبة سيأتي ذكراها في المراجع جميعا..
الموضوع:


في حوالي العام 1200م ق.م كانت منطقة لاسيوم ـ وسط إيطاليا ـ مأهولة من شعب يدعى ـ الليفوريون ـ وقد عرف هذا الشعب حضارة البرونز وامتدت ممتلكاته إلى حيث روما الحالية ثم غزاها شعب قادم من مناطق الدانوب وهو شعب هندو ـ أوروبي فغير الاسم من إيطاليكا أو إيطاليا إلى فيتاليا وفي حوالي العام 900 ق.م نزل الإتروريون في لاسيوم. قرروا تأسيس مدينة على البالاتينيوم وكان الملك زومولوس فاتخذت المدينة اسمه روما ثم توسعوا مخضعين بذلك كامل شبه الجزيرة الإيطالية.

أراد فنيقيو قرطاجة التوسع واستعمار سواحل المتوسط الغربية كما أراد الرومان التوسع إلى ما وراء البحر فخسرت قرطاجة في صقلية بينما خسر الرومان في إفريقيا في القرن الثالث ق.م. كما انتصر الرومان مرة ثانية في أواخر القرن الثالث ق.م 201 ق.م. على قرطاجة بقيادة هنيبعل كانت إيطاليا تحكم من قبل الملوك الاتروسكيون ثم قامت ثورة بأيدي النبلاء الرومان فأعلنوا الجمهورية برئاسة قنصلين منتخبين لمدة عام.

واستمرت الجمهورية حتى 30 ق.م بسنة قيام الإمبراطورية مع الإمبراطور أغسطس.
أما بالنسبة إلى احتلال الرومان للشرق فبدأوا أولاً باحتلال مقدونيا 197 ق.م ثم اليونان ثم سوريا 190 ق.م ودان الشرق لروما أما مصر فقد اكتفى بضمِّها دون تبديل في أوضاعها وكانت كليوباترا آخر فراعنتها. ومع نهاية الجمهورية الإيطالية واستقرار الأمور بين أوكتافيوس الملقب أغسطس هو لقب للآلهة فنشأت معه الإمبراطورية الرومانية. استمرت الاحتلالات الرومانية حتى بلغت موريتانيا كما حارب الرومان العراق وفارس غير أن الرومان ضعفوا وبدأ البرابرة بالهجوم على روما كما وصلت حجافل
الهون

www.madariss.fr/HG/2eme/salamat/h1.htm
. بينما تصارع داخل روما على السلطة مالت الإمبراطورية إلى الانهيار عام 476 فنقلوا عاصمتهم إلى بيزنطية التي صدت أسوارها هجمات البرابرة والهون.

غير أن المسلمين فتحوا بعد معركة اليرموك معظم سورية وفلسطين ومصر وحاصروا القسطنطينية ثم فتحها العثمانيون عام 1453 م. بعد سقوط روما عام 476م سيطرت البابوية وأصبحت سيدة الحياة السياسية وصارت تتوج الأباطرة وتعينهم لكن بعد موت شارلمان في القرن التاسع الميلادي تجزأت إيطالية إلى وحدات صغيرة متناحرة ولكل سيد مقاطعة يشعر في نفسه القوة يعلن نفسه ملكاً وكان منهم أوتون الأول ملك مقاطعة برمانيا الذي توَّج نفسه إمبراطوراً عام 962م وبقي العرش بيد الأمراء الألمان.

عجزت الإمبراطورية الرومانية المقدسة عن توحيد إيطاليا ثم حاربت الإمبراطورية البابوية.
كان الجنوب يسقط بين أعداء متنوعين من فرنسيين وإسبان وغيرهم بينما عرفت المناطق الشمالية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر مزيداً من النمو خاصة بعد أن فتح الصليبيون أسواق الشرق فأصبحت مدن مثل البندقية وفلورنسا وجنوى وميلانو دولاً حقيقية لكل منها جيشها يتصارع منها حزبان واحد مؤيد للإمبراطورية وآخر للبابوية.

ثم في العام 1559م وحين تغلبت إسبانيا على فرنسا والنمسا تحكمت بإيطاليا ثم حلت النمسا محلها في القرن الثامن عشر حتى كانت الثورة الفرنسية التي أيقظت مشاعر الحرية عند الطليان فنشأت جمهوريات إيطاليا ووضعت دساتير وأقيمت مجالس تمثيلية. غير أنه بعد هزيمة الجيوش النابوليونية في واترلو عام 1815م عقد مؤتمر فيينا الذي رسم خريطة أوروبا وقسَّم إيطاليا نابولي صقلية عن نصيب ملوك أسرة البوربون المقاطعات البابوية ـ للبابا، لو مبارديا وفينيسيا للنمسا، وسردينيا دى سافوا شكلت مملكة سردينيا.

ومنذ مستهل القرن التاسع عشر أقدمت عائلة سافوا تتبنى المبادرة الوحدوية لإيطالية وقامت جمعيات ماسونية مشبوهة تدعو لوحدة إيطاليا أعقبها حوادث اضطرابات 1820 ـ 1821م فيما كان البابا يخفض هذه الوحدة. وبقيت تقدم حركات وحروب تطالب بالوحدة بتحريض من أولاد نابليون من فرنسا واشتراكهم في هذه الحركات غير أن احد الأبناء وهو نابليون الثالث حين تسلم الحكم لم يدعم الوحدة أولاً ثم دعا إليها على أساس ملكي وكان يدعم عائلة سافوا بينما كان يخالفه ماتزيني الذي ينادى بوحدة إيطالية على أساس جمهوري. وفي منتصف القرن التاسع غدت سردينيا دولة ذات جيش قوي وحديث وصار لها وزنٌ بين الدول الأوروبية. ثم في 1858م قام نابليون الثالث بمساعدة الطليان ضد النمسا وإخراجها من إيطاليا مقابل أخذه منطقتي نيس وكونتية سافوا اللتين أصبحتا فرنسيتين بدءاً من 15 نيسان 1860 م.

وفي عام 1861م توحدت إيطاليا ما عدا فينيسيا وروما وأعلن فكتور عما نوئيل الثاني ملكاً عليها ثم انضمت فينيسيا 1866م وروما 1870م وفي تموز 1871م أصبحت روما عاصمة المملكة الإيطالية الغنية. ثم خلف عما نوئيل ـ الملك هامبير الأول الذي أراد لبلاده أن تكون أمةً مساوية للأمم الأوروبية وهذا يعني إيجاد مستعمرات خارج القارة الأوروبية فبدأ بالحبشة فلاقى هزيمة نكراء في معركة أدوا عام 1869 م
.
www.madariss.fr/HG/2eme/salamat/h1.htm

ثم خلفه فكتور عما نوئيل الثالث الذي طمع في طرابلس الغرب ـ ليبيا ـ فأثار ذلك النزاع مع تركيا وفتحت بذلك الباب أمام حرب البلقان. وقفت إيطاليا إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى الذين وعدوها بمقاطعات ترنت فيون تريستا وتحقق لإيطاليا ضم هذه المقاطعات في مؤتمر السلام في باريس «فرساي». غير أن الأوضاع المعيشية بدأت تتفاقم فلمع اسم بنيتو موسوليني الذي عرض على الشعب آمالاً عريضة وسار إلى روما فاضطر الملك إلى تعيينه رئيس وزراء في 1922م فطبَّق موسوليني وحزبه نظاماً دكتاتورياً قاسياً. فاجتاح اثيوبيا 1936م وألبانيا 1939م وأعلن الحرب على فرنسا وبريطانيا 1940م وعلى الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة 1941م في إطار حلف مع هتلر.

لكن منذ 1943م فقدت إيطاليا ممتلكاتها في إفريقيا ثم نزل الحلفاء صقلية واستعمروها وبدأت تضرب المدن الإيطالية فحصل انقلاب أعدم على إثره موسوليني فيما تحكَّم الحلفاء بإيطاليا. وفي العام 1946م غادر الملك عمانوئيل الثالث بلاده إلى الإسكندرية وحول الإيطاليون دولتهم إلى جمهورية. عام 1947م وإثر استفتاء شعبي خسرت بسبب بعد ذلك أرخبيل لمصلحة اليونان وتاندولا بريع لفرنسا ولماسيا وإستيريا ليوغلاسفيا كما خسرت مستعمراتها وبقيت إيطاليا تحكم من قبل أحزاب مع غلبة الحزب الديمقراطي المسيحي أغلب الأوقات مع مصاحبة ذلك لاغتيالات متعددة.


احتلال ليبيا



إن من النقاط السوداء في تاريخ إيطاليا الاستعمارية وما أكثرها احتلال ليبيا التي كانت تخضع للنفوذ العثماني فدخلت الجحافل العسكرية البربرية الإيطالية عام 1911م مختبئة خلف الحجج الاقتصادية والتجارية فاحتلت المدن الساحلية وغير الساحلية غير أنها لم تتمكن من الدخول إلى أراضي ليبيا الداخلية بسبب قوة المقاومة الليبية المسلمة التي لقيت من الطليان كل همجية فقتلت إيطاليا المقاومين وأعدمتهم وشردَّت أهاليهم وأحرقت أرزاقهم وأعلنت في 5 تشرين الثاني أن ليبيا جزء من المملكة الإيطالية. برز من المقاومين عمر المختار الذي سجل في التاريخ صفحات ذهبية. هذا وإن مميزات إيطاليا في القرن ارتباط اسمها باسم المافيا التنظيم الإجرامي الكبير والخطير والموجود أصلاً ونشأةً في صقلية جنوب إيطاليا.

والمافيات الأولى كانت تتولى توفير الأمن والنظام في صقلية حين تعجز الحكومات عن ذلك فقد كانت تجمع الضرائب على شكل مدفوعات تعطى للأقوياء الذين يحمون السكان من العصابات والسارقين وبالتدرُّج شكَّلت جماعات المافيا أحلافها التي سمحت لها بالسيطرة على أوجه الحياة تقريباً وأما المافيا الأميركية كذلك تحالف بين مجموعات شبه مستقلة شكلت صقلية مصدرها البعيد عبر هجرة آلاف الصقليين إلى الشمال الشرقي للولايات المتحدة فعرفت هذه المناطق جرائم منظَّمة على أن هذه العصابات وفي سبيل ضمان السلام والتعايش بين تلك العصابات تم تقسيم الولايات المتحدة إلى ما بين 20 ـ 30 مقاطعة على كلٍّ منها رئيس شبه مستقل.


www.shamiyat.org/archive/index.php?t-27.html
وأما المافيا الإيطالية فاستمرت في أعمالها وغضَّت السلطات النظر عنها لأنها تؤدي لها بعض أوجه النفع من كسر إضرابات وتهديد نقابات. غير أن الفساد الذي تمثِّله ودخول مسؤولين كبار فيها يطال الوزراء ورؤوسائهم أدى إلى قيام ثورة «الأيدي النظيفة» والتي بدأت بمحاكمة كل المتهمين وقبضت على رؤساء المافيات لكن المافيا لا تزال قوية عسكرياً والأهم أن عملياتها التجارية مستمرة بل أفضل مما في السابق لأن أسواقاً جديدة انفتحت أمامها خصوصاً في شرقي أوروبا. كما يوجد في إيطاليا رابطة الشمال التي تدعو إلى استقلال الشمال نظراً للفارق الاقتصادي بين الشمال المزدهر والجنوب الذي يعيش جواً من تصاعد شبكات المافيا مع نزوح كثيف نحو الشمال ففتحت في الشمال فكرة ضرورة حماية المناطق الشمالية من موجات الجنوب إما بالاستقلال أو بإقامة نظام فدرالي وزعيم هذه الرابطة أومبرتوبوسي.
يذكر أنه في أثناء العام 1996م أعلن زعماء هذه الرابطة انفصالهم من إيطاليا وأسسوا جمهورية باسم جمهورية بودانيا لم تنل اعترافاً بعد من أي دولة. كما أنه من مميزات إيطاليا وجود الفاتيكان في روما وهي السلطة العليا للكاثوليك في العالم.

** معلومات عن إيــطــالــيـا :
الجغرافيـــــــــا:::

مساحة إيطاليا تزاهي الثلاث مئة ألف كم مربعا. شكل البلاد جغرافياً هو بلتابياحيث تلتئم مع جبال الألب، المتواجدة بدورها في شمال وشمال غرب البلاد. أعلى ارتفاع هو مون بلان أو مونته بيانكو (ترجمته:الجبل الأبيض)، الذي يبلغ ارتفاعه 4748 متر فوق سطح البحر. على طول الساحل الغربي، تتمتد عدة ريفييرات وخلجان من الشمال إلى الجنوب، أهمها الريفييرا الإيطالية في ليغوريا، والريفييرا الأتروسكية في توسكانا وخليج نابولي في كامبانيا. يسمى الساحل الشرقي ابتداءاً من تريسته في الشمال إلى غارغانو في الجنوب بساحل الأدرياتيكي الإيطالي. أطول أنهار البلاد هي بو وإتشه وأرنو وتيبر. أكبر البحيرات هي غاردا ولاغو ماجوره (البحيرة العظمى) وكومر في شمال إيطاليا وبحيرات بولسينا وتراسيمينو في وسط البلاد. هناك عدة براكين على الأراضي الإيطالية أهمها فيزوف وإتنا.
مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. بينما تكسو الثلوج سفوح جبال الألب والأبينيني في الشمال.

الســــــــــــكان::::

يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً و لكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف ، وخاصة للريف القريب من المدن
الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو نوعية الطعام المستهلك، و خاصة المحضر بزيت الزيتون.

google_ad_client = "pub-2339936880481231";
google_ad_slot = "9735249218";
google_ad_width = 468;
google_ad_height = 60;













google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


http://www.mktml.com/ib/index.php?sh...iew=getnewpost
اللغــــــــــــة::

اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية. هناك لغات هي أقرب إلى أن تكون لهجات مختلفة منتشرة في البلاد، وخاصة في جزر سردينيا وصقلية. اللغة الإيطالية هي لغة رومانسية، مخارج حروف كلماتها تكاد أن تكون منسقة كنغمة موسيقية. اللغات الأجنبية الأخرى ليست منتشرة، وخاصة بين كبار السن.

الديانـــــــــــة::

الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة.

الأعياد و الطل:::

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)،عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/ابريل)،عيد العمال (1 أيار/مايو)،عيد الجمهورية (2 حزيران/يونيو)، عيد الصعود (15 آب/اغسطس)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول/ديسمبر)، عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وليلة رأس السنة الميلادية (31 كانون الأول/ديسمبر).

السياسة:::
النظام السياسي
دستور عام 1948 ما بعد الحرب، وضع الأسس للنظام السياسي الإيطالي الحالي: البرلمان ذو المجلسين، مجلس النواب ومجلس الأعيان ، النظام القضائي المستقل والجهاز التنفيذي للدولة من خلال مجلس الوزراء. يرأس مجلس الوزراء رئيس الوزراء، الذي يعين من رئيس الدولة. منصب رئيس الدولة هو فخري، ينتخب لمدة سبع سنوات. عرفت إيطاليا تقلب سياسي منذ العهد السياسي الجديد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث شكلت إلى حد اليوم، عدد كبير من الحكومات، بمعدل حكومة جديدة كل سنتين. أهم الأحزاب السياسية في البلاد هم:

فورزا إيطاليا

حزب اتحاد المسيحيين و الديمقراطيي

ديزي-الديمقراطية هي الحرية

ديمقراطيو اليسار

www.al-akhbar.com/ar/node/63107
تحالف الشمال

التحالف الوطني

الاشتراكيون الديمقراطيون الإيطاليو


السياسة الخارجية

الاقتصاد و البنية التحتية:::
تحول الاقتصاد الإيطالي من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي بعد الحرب العالمية الثانية، لتشكل اليوم خامس أقوى اقتصاد بالعالم. إيطاليا هي أحد الدول الصناعية الثمانية في مجموعة G8 . القطاع الحكومي يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الإيطالي. في السنوات الأخيرة زادت وتيرة الخصخصة، وتمكنت الحكومة من خفض نسب التضخم العالي اللذي رافق انخفاض قيمة الليرة الإيطالية، التي كانت عملة البلاد حتى عام 2002 عندما بدأ التعامل مع اليورو. كان ذلك نقلة نوعية للسكان، لأنهم تعودوا على عد الأصفار بجانب الأسعار المدونة، مع اليورو أصبح ذلك أسهل لقوته الشرائية أمام الليرة (كل يورو واحد = حوالي 2000 ليرة إيطالية). هناك فجوة بين الشمال الصناعي و الجنوب الزراعي. أهم المراكز الصناعية في الشمال تتركز حول المدن الكبرى و خاصة ميلانو. يمكن مقارنة اقتصاد الشمال الإيطالي بدول شمال أوروبا، بينما يعد اقتصاد الجنوب شبيه باقتصاد الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي. حيث تكثر فيه البطالة (حوالي 20%) و نسبة الإجرام وخاصة في جزيرة صقلية. دخل الفرد إجمالاً في البلاد يضاهي دخل الفرد في فرنسا و بريطانيا.


لدى إيطاليا موارد طبيعية محدودة، فلا توجد على سبيل المثال احتياطات نفط، فحم أو حديد. لذلك فإن معظم المواد الخام المحتاجة للصناعة و 75% من احتياجات الوقود يتم استيرادها من الخارج. ليبيا تعد المورد الرئيسي للنفط. الغاز الطبيعي يتم إنتاجه في وادي نهر بو وعلى ساحل الأدرياتيكي. أهم الصناعات هي الآلات والسيارات والكيماويات والأدوية والكهربائيات والملابس والأزياء. يزرع في شمال إيطاليا الحبوب والأرز والشمندر السكري وفول الصويا، كما ترعى الماشية وتنتج الألبان. في الجنوب تزرع الفواكه والخضروات والزيتون والعنب والقمح. إيطاليا تملك ثاني أكبر مساحات مزروعة بالعنب في العالم بعد فرنسا.


أيضاً يتمتع الشمال لسهولة طبيعته واقتصاده بشبكة مواصلات أكثف من الجنوب. إجمالي طول السكك الحديدية يبلغ حوالي 20 ألف كم و650 ألف للطرق المعبدة. مدن ميلانو، روما، نابولي، جنوة، باليرمو، كاتانيا، باري، بيرغامو، تورينو، بريشا، بولونيا، بيروجا، ساليرنو وكالياري تملك خطوط مترو. مطار مالبينزا الدولي في ميلانو ومطار ليوناردو دافنشي الدولي في روما هم أكبر المطارات. شركة الخطوط الإيطالية أليتاليا (Alitalia) هي شركة الطيران الوطنية.

http://www.brookings.edu/papers/2006...ope_greco.aspx
الثقافـــــــــــة ::

تشتهر إيطاليا بفنها وثقافتها وطعامها. من أشهر المعالم برج بيزا المائل ،مدرج الكولسيوم في روما وقنوات البندقية (فينيسيا). المطبخ الإيطالي هو أحد أشهر المطابخ في العالم، يشتهر في أصناف المعكرونة والبيتزا. تتميز إيطاليا أيضاً بأزياءها، مسارحها، أدبها، موسيقاها، نبيذها والكثير غيرهم. ميلانو تعد بعد باريس عاصمة الأزياء في العالم.

يذكر بأن عصر النهضة في أوروبا بدأ في إيطاليا في القرنين الرابع والخامس عشر أعمال الأدباء مثل دانته، بيترارك، تاسو، أريستو، بوكاشو، ميكيافيللي وكاستيليونه كانت أحد ركائز أدب الحضارة الغربية لاحقاً. تماماً كما أثرت رسومات، نحت ومعمار كل من برونيليشي وليوناردو دا فنشي ورافايلو وبوتشيللي وفرا أنجيليكو ومايكل أنجيلو في الحضارة العالمية ككل. الأوبرا الإيطالية اشتهرت خاصة في القرن التاسع عشر تحت المؤلفين العالميين: روسيني وفيردي وبوشيني، وكان قد مهد لهم قبلهم كل من: باليسترينا، مونتفيردي، كوريللي وفيفالدي. ما زال الفنانون الإيطاليون يثرون الثقافة العالمية إلى الآن.




الإعلام و الصحافة:::

تمتلك إيطاليا عدد هائل من القنوات التلفزيونية و الإذاعية. شبكة الإذاعة و التلفزة الإيطالية الحكومية راي (RAI) هي الأقدم. بدأت القنوات الخاصة عملها في الثمانينات، أشهرها الآن القنوات التابعة لمجموعة ميدياست، اللتي يملك رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني معظم أسهمها. شيء ملفت للنظر هو أن الأفلام اللتي يتم عرضها على شاشات التلفزة، اللتي يتم دبلجتها باللغة الإيطالية، تكون عادة مقسمة إلى جزئين أول وثاني، يتخللهم استراحة. قد يكون ذلك دليل آخر على مدى تعلق الطليان برياضة الكرة القدم، حيث المباراة مقسمة إلى شوطين. هناك عشرات الصحف الإيطالية اللتي تطبع يوميا، أهمها لا ريبوبليكا (La Repubblica) من روما، كوريرا ديلا سيرا (Il Corriere della Sera) من ميلانو و لا ستامبا (La Stampa) من تورينو. معظم دور الصحف الإيطالية تصنيف نفسها بأنها مستقلة، و لكنها تتأثر في الواقع بكثير من العوامل الاقتصادية و السياسية. هناك أيضاً صحف حزبية، اقتصادية و رياضية. استعمال الانترنت آخذ في الانتشار السريع في البلاد.


الرياضــــــــة:::

كرة القدم هي الرياضة الأولى في البلاد، كما يعرف الإيطاليون بولعهم بهذه الرياضة، حيث فاز الفريق الوطني الإيطالي بكأس العالم لكرة القدم اربع مرات في 1934، 1938, 1982 و2006. الدوري الإيطالي لكرة القدم يمتلك نجوم عالميين عدة. الفرق الإيطالية في كرة الطائرة، السباحة، التزلج، الدراجات الهوائية و كرة السلة تحتل مراكز متقدمة على المستوى العالمي.


www.ibtesama.com/vb/showthread-t_2753.html

التعليــــــــم::

يتميز النظام التعليمي المدرسي في إيطاليا بأنه موحد، فلا توجد بين مناطق إيطاليا اختلاف في هذا المجال، ما عدا التعليم المهني. النظام المدرسي ينقسم إلى الأقسام التالية

الحضانة
المدرسة الاجبارية (الإبتدائية)
المدرسة الثانوية

إيطاليا تعد البلد الأولى في أوروبا فيما يتعلق بالمهارات اللغوية لطلاب المدارس، حيث يبدأ تعليم اللغة الانغليزية على سبيل المثال من الصف الأول.

الجامعات الحكومية تتقاضى رسوم مخفضة من الطلبة. السنة الدراسية في الجامعات الإيطالية مقسمة إلى فصلين، تقام الامتحانات في نهاية كل منهم.



الخاتمة:

اما وقد دونا ما وفقن عليه او وفقن اليه فقد قدمنا بشكل سريع و موجز سطرا في عدة كتب طويلة يستفاد من تجارب العلماء في الاستشعار عن بعد لتبلغ قمم النجاح اخيرا وليس اخرا اتمنى أن ينال اعجابكم هذا الموضوع وقد استفدتم منه .


المراجع:


http://www.islamicnews.net/$$$$$$$$/...90584&TypeID=2


www.arabmediterranean.com/italy/ithist_1.htm


www.arab.it/notizie/archivio/031202_229.htm

www.arabmediterranean.com/italy/ithist_1.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الوحدة الايطالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ::ملتقى المرحلة الثانوية:: :: الصف العاشر :: المواد الاجتــماعية :: تاريخ-
انتقل الى: